منتدى الساقية النوبية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
[b]ادارة المنتدي [/b

منتدى الساقية النوبية

الساقية اصل الخير والنماء
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  
نسخ الرابط وادخل به الى منتدى الزورات للاستفسار 00249111447714 http://alzawrat.com/vb/ الاعضاء الاعزاء تم اغلاق المنتدى وتحويله الى الرابط التالى

شاطر | 
 

 وصايا أم لأبنتها ليلة زواجها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليم عثمان
مشرف المنتدى السياسى
مشرف المنتدى السياسى
avatar

عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
العمر : 52
الموقع : hg],pm

مُساهمةموضوع: وصايا أم لأبنتها ليلة زواجها   الخميس فبراير 18, 2010 4:10 am

وصايا الأم

أرادت امرأة عربية مسلمة هي أسماء بن خارجة الفزارية أن تقدم لابنتها النصيحة وهي تزف إلى زوجها فكان مما قالته لها: " يا بنية إنك خرجت من العش الذي فيه درجت فصرت إلى فراش لم تألفيه وقرين لم تألفيه، كوني له أرضاً يكن لك سماء، وكوني له مهاداً يكن لك عماداً، وكوني له أمة يصر لك على الفور عبداً ".

أسماء بنت خارجة وضعت أمام ابنتها خطة متكاملة للتعامل مع الزوج وما أظنها إلا تقصد أن الزوج سيعاملها بالمثل لما تقدم من قولها كوني له أمة يكن لك عبداً" فمما جاء في تلك النصيحة العظيمة : " الصحبة بالقناعة والمعاشرة بحسن السمع والطاعة، والتعهد لموقع عينية فلا تقنع عينه منك على قبيح ولا يشم منك إلاّ أطيب ريح، والتفقد لوقت طعامه والهدوء عند منامه، فإن حرارة الجوع ملهبة وتنغيص النوم مغضبة، واتقي الفرح أن كان حزيناً والاكتئاب عنده إن كان فرحاً، ولا تفشي له سراً ولا تعصي له أمراً، فإنك أن أفشيت له سراً لم تأمني غدره وإن عصيت له أمراً أوغرت صدره.."
إن هذه المرأة العربية المسلمة عبرّت بكلماتها هذه عن بعد نظر عجيب ودقة في صياغة النصيحة وبلاغة عالية. فقد أدركت بحدسها وفطنتها أن المرأة ينبغي أن تكون إيجابية فاعلة وتكون صاحبة المبادرة لأنها أدركت أنها لو فعلت ما أمرتها به فهي الكاسبة :" كوني له أرضاً يكن لك سماء، كوني له مهاداً يكن لك عماداً ".

وهذه الأمور صحيحة في حق الزوج فمطلوب منه ما هو مطلوب من الزوجة من أن يتزين لها كما كان يقول عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أنه كان يتزين لامرأته كما تتزين له. وكذلك في بقية الأمور. فما أحوجنا في عصرنا هذا الذي كثرت فيه نسبة الطلاق أن يكون من ضمن مناهج الدراسة للذكور والإناث مثل هذه الدروس فالتربية السليمة أساس في تكوين أسرة سليمة وبالتالي مجتمعاً متماسكاً فكم من ضحايا للطلاق فجعت به المجتمعات التي انتشر فيها الطلاق حتى ساوت نسبته نسبة الزواج، وارتفعت نسبة جرائم الأحداث. وأخيراً فهل أصابت المرأة في نصيحتها أرجو أن تجيب على ذلك الكاتبات .

الأم ..بم ينبغي أن توصى أبنتها ليلة الدخلة ؟
تقول لها : أنت سكن البيت وطمأنينته ولا تقول له أن تنكد البيت ! أنت الرحمة والقلب الحنون اسمعيه واستوعبيه ولا تحكى أسراره لأحد ولا تنقديه إلا عند الحاجة الشديدة لذلك وارفعي روحه المعنوية ..فالرجل يحتاج لمن يدفعه إلى الأمام وليس لمن يجذبه إلى الوراء.
في صباح اليوم التالي للزفاف...ماذا ينبغي أن تقول الزوجة لأمها ولأخواتها وصديقاتها ؟
نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن إفشاء أسرار الحياة الزوجية فمن أعظم الخيانة يوم القيامة أن يحدث الرجل امرأته بحديث فتفشى سره .
نحن نرى الآن أشياء لا تعقل الرجال يحكون دون خجل لأصحابهم عن علاقتهم بزوجاتهم في غرفة النوم السيدات يحكين عن العلاقة الحميمة مع الزوج للصاحبات وهذا من أشد أنواع الحرام .
ومن أشد الخيانات يوم القيامة التي سوف يحاسبون عليها... وهذا نوع من المفاخرة الشيطانية التي تثير شهوات النفوس وتذكى المفاسد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال ودالنقى
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
العمر : 47
الموقع : السودان - دنقلا

مُساهمةموضوع: رد: وصايا أم لأبنتها ليلة زواجها   الجمعة فبراير 19, 2010 11:21 am

حياك الله العملاق سليم
والله ان كانت المرأة تطبق كل هذه الوصايا لما سمعنا يوما فلانة طلقوها لكن النساء ناقصات عقل ودين
وقل ما نجد المرأة الى تراعى زوجها وتسعى لراحته فى هذا الزمان
وربنا يهديهم
لكن الرجل ايضا لايخرج من اللوم لان الرجال ايضا لا يسعون لارضاء زوجاتهم بحجة لو دلعت (المرة) بتركب ليك فى راسك وهذا مفهوم خاطئ نتمنى ان نغير ما بانفسنا حتى يغيرنا الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متوكل
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 38
الموقع : جدة

مُساهمةموضوع: رد: وصايا أم لأبنتها ليلة زواجها   الأحد فبراير 21, 2010 2:36 am

لك التحيه اخي سليم ونعم الوصاية ان عملت بها الزوجات وانشاء الله تكون حياتهم خالية من كل المشاكل
(وننتظر منك المزيد)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وصايا أم لأبنتها ليلة زواجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الساقية النوبية :: المنتدى الاجتماعى :: الترفيه والنكات-
انتقل الى: